6 خطوات سهلة من أجل تصميم موقع

تتنوع الحاجات المؤدية إلى إنشاء وتصميم موقع ويب ما بين إنجاز عمل ما أو الربح من خلاله. ويُعد أمر التصميم وإنشاء الموقع من الأمور السهلة في وقتنا الحالي مع ظهور خدمات التصميم والاستضافة وغيرها، وهذا ما يُسهم إلى حد كبير في خدمة الناس في مجالات كثيرة . أما قديماً ، فإن هذه الخدمات لم تكن موجودة لأنه كان يصعب أمر إنشاءه أو تصميمه، وستُضم مقالتنا التالية حديثاً مختصراً عن كيفية تصميم موقع ويب من البداية.

المراحل المطلوبة من أجل تصميم موقع

أولا: بنية الموقع أو ما يتضمنه الموقع

من الطبيعي – وقبل البدء في تصميم الموقع – أن تحدد الأقسام التي سيتضمنها الموقع وعادةً يستخدم في هذه المرحلة ورقة وقلما ونقوم برسم مخطط للأقسام والمعلومات والخدمات التي سيتضمنها على حسب طلب صاحب الموقع.

ثانيا: الشكل واللون

و تُعد هذه المرحلة من أهم المراحل على الإطلاق خلال رحلة تصميم موقع ويب أياً يكن مجاله، وعادة ما نحتاج خلالها إلى أحد برامج التصميم وأشهر هذه البرامج هو برنامج (Adobe photoshop)

وفي هذه المرحلة نقوم بتصميم الشكل الخارجي للموقع والأقسام الداخلية ، ودائما ما تقوم شركات تصميم المواقع بأن تُوكل هذه المهام إلى متخصصي التصميم نظراً لعدم الاحتياج خلال هذه المرحلة إلى معرفة أي من لغات البرمجة.

ثالثا:التحويل إلى صفحة HTML

كل ما تم فعله الاَن هو مجرد صورة جامدة، وفي مرحلتنا هذه سنقوم بتحويل هذه الصورة الجامدة إلى صفحة  .html

وما يتطلب من مصمم الموقع هو أن يعرف بلغتها جيداً وأن يكون خبيراً باستعمال الأنماط وعدة أمور أخرى.

ونلاحظ أننا في خطواتنا نحو تصميم موقع نحتاج دائماً إلى برنامج التصميم الذي ذكرناه ، لكي يتم التعامل مع التصميم الأساسي الذي ذكرناه في أول المرحلة ليصدر عناصره إلى صفحة html وكذلك سنحتاج إلى برامج إدارة الموقع وهي أنواع كثيرة وأشهرها Adobe Dreamweaver

رابعا: وضع البيانات وربطها

خلال هذه المرحلة سنتعامل مع أحد برامج إدارة المواقع، وسنقوم عن طريقه بوضع البيانات على الصفحة إما ديناميكياً أو يدوياً . ففي الأول يتم ذلك عن طريق لغات الترجمة المختلفة وقواعد البيانات حيث تهيئة الصفحة لاستقبال البيانات عن طريق لغات البرمجة، ويتم أيضاً تخزين البيانات في قواعد البيانات لنحصل في النهاية على موقع ديناميكي.

أما يدوياً فعن طريق مصمم الموقع حيث يقوم بنسخ البيانات من برنامج word مثلاً ولصقها على الصفحة فوراً.

خامسا: إضافة اللمسة الجمالية على الموقع

وتتطلب هذه المرحلة إتقاناً لغات البرمجة وقاعدة البيانات وبعض التقنيات حيث نقوم بإضافة ميزات للموقع مثل الخدمات التفاعلية كالمراسلة والتعليقات أو الشرائط إخبارية أو الصور المتغيرة.

سادسا: نشر الموقع

هذا ما يُطلق عليه أيضاً حجز الدومين حيث يتم رفع الموقع ونشره وربطه بمساحة على الانترنت وإعداده لكي يعمل بشكل صحيح . وتتطلب هذه المرحلة معرفة بعض المفاهيم الأساسية الهامة، ويتم هذا غالباً عن طريق شركات الاستضافة وهي شركات متخصصة في تقديم الخدمات للمواقع الالكترونية المختلفة.

” فإذا كنت بحاجة إلى الإلهام، اذهب إلى متحف أو اقرأ كتاباً أو شاهد مجلة تحب أن تقرأها دوماً. ”

وتُعد هذه الطريقة – التي ذكرناها – طريقة خاصة بالمبرمجين، و بإمكاننا تصميم موقع من خلال بعض مواقع الإنترنت التي تتيح إمكانية التصميم ، و اختيار التصميم الذي تريد وتعبئة البيانات التي تود إضافتها، وهناك أيضاً بعض المواقع المصممة والتي نقوم بإدخال بعض التعديلات عليها ونضيف ما نود أن نضيفه من بياناتنا ونقوم بالتعديل عليها من خلال برامج خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *