تربية الكلاب

يعتبر تربية الكلاب من القرارات المفرحة التي يفعلها أي شخص محب وللكلاب وللحيوانات الأليفة، حيث يُضاف فرد جديد إلى الأسرة في المنزل وذلك يعطي الحب للآخرين دون قيود أو شروط. الكلاب هي من أنواع الحيوانات الثدية ومن فصيلة الكلبيات من اللواحم وتتميز الكلاب بوفائها للإنسان ويطلق عليها لقب أفضل صديق للإنسان وذلك نظراً لقدرتها على تذكر صاحبها حتى لو مرت فترة طويلة على بعده هنها ويوجد الكثير من الأنواع والسلالات المختلفة والمتنوعة مثل كلب الحقول وكلب الصيد وكلب الحراسة.

أفضل أنواع الكلاب للأطفال:

كلب البلدغ:

وهي أحد أنواع الكلاب الإنجليزية التي قد يصل ارتفاعها من 12 سم حتى 16 سم ويصل وزنها من 50 رطل حتى 55 رطل، وتتميز هذه الكلاب بأنها مليئة بالطاقة التي تتناقص كلما تقدمت في العمر، وذلك يجعلها ملائمة للتربية في المنازل وبالأخص عند وجود الأطفال.

كلاب بيجل:

وهي أحد الكلاب الأمنة والمرنة والأليفة والمحبة لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وذلك يتطلب من مربيها مراقبة كمية الطعام الذي تستهلكه حتى يتم منع زيادة وزنها، وتعرف هذه الكلاب بأنها محبة للأطفال وللعب وللمرح.

كلاب نيو فاوند لاند:

وهي من أكثر انواع الكلاب محبة للأطفال والتي يكون موطنها الأصلي نيوفاوند لاند، وتعرف بضخامتها ومعطفها الأسود أو البني الثقيل ويصل وزنها من 100 رطل حتى 150 رطل ويصل ارتفاعها من 25 سم حتى 29 سم وتعتبر من الكلاب الاجتماعية.

كلاب الترير:

وهي من أحد أكثر أنواع الكلاب ملائمة للعائلات وذلك بسبب لطافتها وطولها يصل من 20 سم حتى 24 سم ويصل وزنها من 45 رطل حتى 80 رطل وتتميز أيضا بخفة حركتها.

كلاب بيشون فريز:

وهي من أحد أنواع الكلاب المعروفة بشكلها اللطيف والبشوش والمرحة ومناسبة للعيش في المنزل وسط الأطفال ومتوسط عمرها من 12 عام حتى 15 عام.

كلاب كولي:

وهي من أحد أنواع الكلاب المعروفة باسم لاسي وتتميز بذكائها ورقتها ويتراوح وزنها من 50 رطل حتى 70 رطل ومتوسط عمرها من 14 عام حتى 16 عام.

كلاب فيزلا:

وهي من أحد انواع الكلاب التي تعيش وسط العائلة وتتميز بنشاطها وبحاجتها للتدريب ويبلغ متوسط حجمها من 20 سم حتى 26 سم ومتوسط وزنها من 40 رطل حتى 60 رطل ويبلغ متوسط عمرها من 12 عام حتى 15 عام.

أفضل أنواع كلاب الحراسة:

كلب الروت وايلر:

من أحد أنواع كلاب الحراسة الجيدة وذلك نظرا لسرعة انتباهها ويقظتها وانتظارها لأي خطر وذكائها وهي كلاب تتعلم سريعا ولكنها بحاجة دائمة للتدريب الجيد وذلك لضخامتها وطبيعتها القوية.

كلب الدو برمان:

وهو من الكلاب الأكثر خطورة بسبب مزاجه العنيف ويستخدم دائما في الخدمة العسكرية وذلك لسهولة تدريبه وقدرته على إيقاف أي شخص أمامه وبالرغم من ذلك يعتبر من الكلاب الحنونة والمحبة لأصحابها.

كلب الراعي الألماني:

ويعتبر من أفضل كلاب الحراسة بسبب طبيعته اللطيفة وبالأخص مع الأطفال ولكنه شرس عند الحاجة لذلك ويتميز بأسنانه القوية وبشجاعته وولائه لأصحابه ويتراوح طوله بين 55 سم و65 سم.

كلب بول ما ستيف:

وهو كلب هجين يتألف من 40% من كلب بول دوغ و60% من كلب الدرواس ويتميز بأن مظهره مخيف لحد ما ويصل ارتفاعه من 63 سم و69 سم ويصل وزنه من 50 كيلوجرام حتى 60 كيلوجرام ويعود أصله وموطنه إلى إنجلترا.

تربية الكلاب والغذاء الصحي لهم:

تحتاج الكلاب لنظام غذائي متوازن يتضمن جميع العناصر الغذائية حتى يبقى بصحة جيدة ويتمثل هذا الغذاء في:

  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات.
  • الدهون.
  • الفيتامينات والمعادن.
  • الماء.

ويفضل خبراء التغذية للكلاب ان يتناولون الطعام الجاف أفضل وذلك لأنه يحافظ على صحة اسنانهم ولثتهم أكثر.

تربية الكلاب والاهتمام الصحي:

يجب المتابعة الصحية للكلاب بصفة دورية ويتم ذلك من خلال:

  • اختيار طبيب بيطري جيد وموثوق.
  • التطعيم ومن اهم التطعيمات التي يجب أن يأخذها الكلب هي:
  • تطعيم داء الكلب.
  • التطعيمات ضد الأمراض المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *