قبل أن تفكر في عمل استضافةٍ لموقعك؛ لابد وأن تفكر جيدًا، وأن تختارَ بعنايةٍ شركةَ الاستضافة التي ستقوم بالتعامل معها. فإحدى أشهر شركات الاستضافة المعروفة حاليا هي استضافة بلو هوست ذات الأصل الأمريكيّ، ونظرًا لمدى الشهرة التي تتمتع بها هذه الشركة؛ قررنا أن نقومَ بعرض المميزات التي تتمتعُ بها استضافة “بلو هوست المعروفة، وعيوبها أيضًا.

نبذة عن بلو هوست

بلو هوست” هي مجموعة شركات عالمية، تقوم باستضافة مواقعٍ، ونطاقاتِ مواقعِ الإنترنت، أُنشئت هذه الشركة عام 2003م، ولذا فإنها تُعد من أقدمِ شركاتِ الاستضافة، والتي تقوم بتقديمِ حلولِ الاستضافةِ المعروفةِ عالميًّا، كما تضم المجموعة العديد من أشهرِ وأكبرِ شركاتِ الاستضافةِ حولَ العالم؛ ومنها “هوست مونستر“،  و”فات كاو“، و”هوست جيتور“، وغيرها.

شهرة استضافة بلو هوستاستضافة بلو هوست -1

حسب قوائمِ أفضلِ شركات الاستضافة؛ فإن استضافة بلو هوست تحتل الثلاث مراتبَ الأولى؛ نظرًا لما تتمتع به من سمعةٍ جيدة لدى عملائها؛ حيث تتمتع هذه الاستضافة بشهرةٍ واسعةٍ، وخصوصًا في مجال الاستضافةِ المشتركة.

معلومات عن استضافة Blue Host

تستضيف “بلو هوست” أكثرَ من 2 مليون موقعًا إلكترونيًّا، وهذا العددُ في ارتفاعِ مستمرِ، ودائمًا ما يرشح موقع “وورد بريس” استضافة “بلو هوست” ضمن أفضل مواقع الاستضافة، ومن المعروف أن “بلو هوست” لا تقبل نهائيًا أي موقعٍ يضمُّ محتوىً للكبارِ فقط.

الخدمات التي تقدمها استضافة بلو هوست

  • استضافة الووردبريس.
  • السيرفرات السحابية.
  • السيرفرات المخصّصة.
  • الاستضافات المشتركة.
  • السيرفرات الافتراضية.

مميزات استضافة بلو هوست

  • “بلو هوست” و”وورد بريس”

ظل موقع “وورد بريس” الرسميّ يرشح “بلو هوست” لفترةٍ طويلة كأفضل مواقعِ الاستضافة، وعلى الرغم من إضافته مؤخرًا للعديد من مواقع الاستضافة؛ إلا أنه أبقى عليه، هذا ولايزال موقع “بلوهوست” يُعد من أفضلِ مواقعِ استضافات “وورد برس”.

  • السرعةاستضافة بلو هوست -2

تتميز “بلو هوست” أنها تمتلك أحدثُ تقنياتِ استضافةِ المواقع، كما تتميز بعملها الدائمِ على تحديث بنيتها الفنية، لذلك تُعدُ استضافة بلو هوست من أسرعِ شركاتِ الاستضافة دون منازع، أما إذا تطرقنا إلى الحديث عن السرعة؛ فلابد من ذكر “بلو هوست”، والتي تتميز بسرعة استجابتها.

  • الأسعار

تقدم “بلو هوست” تشكيلةً متميزةً من خططِ الأسعار، والتي تتناسب مع كل الإحتياجات وكل المواقع؛ حيث تقدم الشركة ثلاثة خطط  الاستضافة: الخطة الأولى 50جيجا بايت، والثانية غير محدودة، والثالثة غير محدودةٍ أيضًا، وأسعارها مناسبة.

  • خدمة الدعم الفنيّاستضافة بلو هوست -3

تقدم “بلو هوست” خدمة الدعم الفنيّ عبر وسائلٍ وطرقٍ مختلفة، مثل: الهاتف المجانيّ من داخل الولايات المتحدة، أو البريد الإلكترونيّ، ولكن للأسف فإن هذه الخدمة تُقدَّم باللغةِ الإنجليزيةِ فقط، ولا تدعم اللغة العربية، وقد تعرض لهذه المشكلة عددٌ من المتخصصين، وأوجدَ لها حلاًّ؛ وذلك عن طريقِ التواصل مع جوجل، وإعلامه بعدم المقدرة على تحدثه اللغة العربية.

  • ضمان استرجاع المال

في حال عدم رضائِك عن خدمات الاستضافة في خلال 30 يومًا من حجزها؛ فإنه بإمكانك أن تطلب استرجاع نقودك، مع خصم قيمة الدومين ، على أن تكون مالكًا للدومين لمدة عام، ضمان استرجاع المال إحدى أهم الخدمات التي تقدمها “بلو هوست”.

  • سهولة استخدام استضافة بلو هوست

تتمتع لوحة التحكم بسهولة الاستخدام، وهي عبارة عن لوحةِ تحكمٍ عادية، مع إضافة شكلٍ أنيقٍ وبسيط، تقدمه “بلو هوست” للمستخدمين؛ كي تعلمهم سهولة إدارتها.

كما أن لوحة التحكم تدعم اللغة العربية؛ مما يسهل المهمة أكثر. هذا ويمكنك من خلال لوحة التحكم إدارة الدومين، وإنشاء قواعدٍ للبيانات، وحسابات البريد الإلكترونيّ، والنطاقات الفرعية، وغيرها.

كما أنه بإمكانك تركيب “وورد بريس” عن طريق لوحة التحكم بكل سهولة، دون الحاجة إلى  رفع ملفات السكربت، أو إنشاء قاعدة بيانات، أو غيرها من الأمورِ التي قد تكون معقدةً بالنسبة إلى المبتدئين، وغير ذلك من المزايا والخصائص التي تسهل مهمة إدارة الاستضافة.

  • دعم استضافة php 7استضافة بلو هوست -4

وهذه من التحديثات التي تم الإعلان عنها مؤخرًا من قِبَلِ “بلو هوست”؛ حيث تم الإعلان عن دعمِ آخرِ تحديثٍ ثابتٍ من الإصدار السابعِ للغة البرمجة “بي اتش بي”، والتي من مهامها زيادة سرعة المواقع لدرجة الضِّعف، مع استهلاكٍ أقل لمواردِ السيرفر بمقدار النصف، مقارنةً بإصداراتٍ سابقة.

وأضاف الإعلان بأن كل استضافات “وورد بريس” الجديدة سوف تكون مدعومةً باستخدام الإصدار السابع المذكور، مع إمكانية التغيير إلى الإصدار الأخير لجميع العملاء بكل سهولة، وذلك عن طريق لوحة التحكم.

عيوب استضافة بلو هوست Blue Host

وكما أن لاستضافة “بلو هوست “مميزاتٍ، فإن لها عيوبا أيضًا، لكنها قليلة.

  • مشكلة الدعم الفني عبر الهاتف

يشكو كثيرٌ من عملاء “بلوهوست” تأخر الرد عند الاتصال بالدعم الفنيّ هاتفيًّا، وذلك في الولايات المتحدة فقط كما ذكرنا، حيث يضطرون إلى الانتظار طويلاً حتى يتم الرد عليهم، بخلاف التواصل عن طريق البريد الإلكترونيّ، أو الدردشة أون لاين.

عامة نستطيع القول أن الدعم الفنيّ ليس لديه المقدرة على الاتصال بالعملاء في بلادنا، لكن وجب ذكر هذه المشكلة في معرض الحديث عن عيوبها.

  • وجود خدمات أخرى غير مجانيةاستضافة بلو هوست -5

تُتيحُ استضافة “بلو هوست” عددًا من الخدمات، ولكن بصفةٍ غير مجانية، مما يجعل بعض العملاء يعدون هذا الأمر عيبًا يُضاف إلى عيوبها، لكن عمومًا فإن هذه الخدمات اختيارية، وغير مؤثرة تمامًا علي أي عمل، كما أنها غير مؤثرة على سرعة استضافة بلو هوست وربما توجد هذه الخدمات مجانية في استضافاتٍ أخرى، ويعد هذه ما يميز بعض الشركات على بعض.

  • تطوير الخدمات وإيجاد منتجاتٍ جديدة

يرى بعض العملاء – على الرغم ما ذكرنا من التطوير الفنيّ والتجديد الذي تحرص عليه “بلو هوست”- أن الشركة لا تهتم بتطوير خدماتها أو منتجاتها، ويُقصد بهذا –مثلاً- أنها من الشركات القلائل التي ليس لديها حسابٌ رسميٌّ عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ مثل الفايسبوك، وتويتر؛ مما يعزز من التواصل بينها وبين عملائها، كما أننا نستطيع القول بأن الشركة غير مهتمةٍ ببناء أيّ روابطٍ خاصة بينها وبين عملائها.

  • مشكلة إنهاء التعامل مع العملاء

نقلنا هذه المشكلة من أحد عملاء استضافة “بلو هوست”، حيث  ذكر أنه عندما يعمل الموقع بشكلٍ جيّد ويتكاثر زواره؛ يُقفل الموقع دون إنذارٍ مسبق، رغم العروض الجدية، والمزايا التي تتمتع بها الاستضافة.

برغم العيوب السابق ذكرها، والتي لو قورنت بالمزايا لوجدناها قليلة؛ إلا أن الاستضافة تتمتع  بميزاتٍ وعروضٍ جديدة كل حين، حيث يتمتع العميل بكوبوناتٍ مجانيةٍ في “ياهوو”، وإعلاناتٍ أخرى في “جوجل أدووردز” ، ومميزات سكربتات المدونات، و سكربتات إدارة محتوى، والمنتديات، والتسويق الإلكترونيّ، والاستفتاءات، والتصويت، وغيرها.

وتتمتع  أيضًا بعدة خدماتٍ رائعةٍ أخرى، مثل: خدمة حجز الدومين و الريسيلرات.

خطط الاسعار

استضافة بلو هوست -6

ذكرنا في معرض حديثنا أن استضافة “بلو هوست” تقدم خدماتها نظير أسعارٍ جيدةٍ تناسب الجميع؛ كلٌّ  حسب مقدرته، وسنذكر هنا خطة الأسعار التي تيسر لمن يريد أن يتعامل معها معرفتها.

فالخطة الأولي؛ والتي تمنح 50 جيجا بايت وباندويث غير محدود، وتعمل علي موقعٍ واحد،ٍ وتتيح دومين مجانيّ؛ سعرها الشهر لا يتعدى 4 دولارات>

الخطة الثانية؛ والتي تتيح مساحة تخزين غير محدودة، وباندويث غير محدود، وعدد مواقع غير محدود؛ فإن سعرها حسب آخر العروض 6 دولارات فقط.

أما عن الخطة الثالثة؛ والتي تمتع مستخدمها بمساحة تخزين غير محدودة أيضًا، وباونديث غير محدود، وعدد غير محدود من المواقع، ودومين مجانيّ؛ فإنَّ سعرها حسب آخر العروض لا يتعدى6 دولارات.

تحدثنا في مقالتنا هذه عن استضافة بلو هوست Blue Host الرائعة، وبعضًا من مزاياها وعيوبها، ونرجو أن نكون قد افدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *